منتديـــــــــــــــــــــــــات سيف الدين
مرحبا مع كل شروق شمس وغروبها..مرحبا عدد نجوم السماء اللامعة في الأفق

أتمنى أن تجد في منتديات سيف الدين مايُرضي ذائقتكـ ..نحن بإنتظار ماسيجود به قلمكـ لنا



منتديـــــــــــــــــــــــــات سيف الدين

علم و عالم بين يديك
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقالة مقارنة بين المشكلة و الاشكالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aicha Chouchou
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجـزائر

انثى

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 21/11/2012

العمر : 23
الموقع : الوادي *جوهرة الصحراء*

مُساهمةموضوع: مقالة مقارنة بين المشكلة و الاشكالية    الأربعاء نوفمبر 21, 2012 10:25 pm



مقالة : مقارنة بين المشكلة و الاشكالية

توجد عدة اسئلة يمكن ان تطرح لوضعية المشكلة و الاشكالية و المقالة واحدة امثلة ذلك

*ما هو الفرق بين المشكلة و الاشكالية ؟

*يقال ان 'المشكلة لها حل مقنع في حين ان الاشكالية لها حل غير مقنع ' وضح هذا مبينات العلاقة بين عناصر

الاطروحة ؟

- قارن بين المشكلة و الاشكالية ؟

الان نبدء بكتابة المقالة بالنسبة لخطوات كتابة المقالة هي من هنا

..
..

ملاحظة / خلال كتابة المقالة لا داعي الى الاشارة عن المقدمة و اوجه التشابه....الخ بل نكت مقالة عادية و تكون على

شكل فقرات مختلفة كل فقرة تتضمن جزء معين دون الاشارة الى نوع الجزء .

يولد الانسان جاهلا لكل ما يحيط به من مظاهر طبيعية ومادية و حوداث اجتماعية انسانية الا انه يملك القدرة على البحث

و اكتشاف اسرار هذا الوجود المبهم و الغامض انطلاقا من هذا الفضول العقلي الذي فطر عليه و ميزه عن باقي

الكائنات لكن نجد الكثير من الفلاسفة و العلماء يصطدمون اثناء محاولة اجابتهم عن تلك الاشكاليات بعديد من الكشكلات

التي تعترض سبيلهم و من هنا تنشا اشكالية اخرى هي علاقة المشكلة بين الاشكالية فيا ترى ما هي طبيعة هذه العلاقة

؟او بمعنى اخر ما الفرق بين المشكلة و الاشكالية ؟

ان كل من المشكلة و الاشكالية يصدران من القلق الذي يحس به الانسان اثناء مواجهته لظاهرة او حادثة مبهمة يعجز

عن تفسيرها و هو ما يدفعه للتساؤل عن عللها و اسبابها و تلك التساؤلات تجعله من ناحية يطرح اشكاليات عامة و من

ناحية اخرى يواجه مشكلات جزئية خاصة.كما ان كل من المشكلة و الاشكالية يبحثان و يهدفان الى الاكتشاف و رفع

الغموض الذي يواجهه الباحث اثناء دراسته لظاهرة ما و بالتالي تكون الاجابة مطلب و غاية كل من المشكلة و الاشكالية

و ان كانا لا يصلان اليها بكيفية واحدة .

اذا كان المشكلة و الاشكالية يشتركان و يتشابهان في العديد من الخصائص و السمات فانهما بالمقابل يختلفان و يفترقان

في العديد منها فنجد اندري لالاند يعرف الاشكالية بقوله ''هي على وجه الخصوص سمة حكم او قضية قد تكون صحيحة

و لكن الذي يحدثها لا يؤكدها صراحة '' و يرى جميل صليبا ان الاشكالية عند الفلاسفة صفة تطلق على القضايا التي لا

يظهر فيها وجه الحق فيمكنها ان تكون صادقة و لكن لا يمكن القطع و الجزم بصدقها بينما نجد جميل صليبا يعرف

المشكلة بقوله ''هي المسالة التي يتطلب حلها احد الطرق العلمية او العقلية '' و منه فهي قضايا عملية علمية فنقول

المشكلات الاقتصادية و المشكلات السياسية و غيرها ..و من خلال التعريفين السالفين يبدو لنا الفرق بين الاشكالية و

المشكلة واضحا و جليا فالمشكلة العلمية تتضمن حلا واحدا موضوعيا و مشتركا على خلاف الاشكالية التي تتضمن

حلولا متعارضة و متناقضة فمثلا مشكلة التصحر تتضمن حلا وحيدا هو التشجير اما اشكالية المعرفة على مستوى

الفلسفة فلها حلول متناقضة و متعددة بتعدد المذاهب الفلسفية فنجد المذهب العقلي يرجعها الى العقل بينما نجد المذهب

التجريبي يحصرها في التجربة و المذهب النقدي يجمع بين التجربة و العقل كمصدرين متكاملين في بناء المعرفة

الانسانية و على خلاف كل هذا نجد المذهب البرغماتي يتجاوز كل الاجابات و يجعل من المنفعة مصدر للمعرفة و على

هذا نلاحظ تعدد الاجابات دون القدرة على اثبات الصدق لاحداها بل تبقى كلها مفترضة و محتملة الصدق و الملاحظ في

المثالين السابقين ان الاشكالية هي قضية اكثر اتساعا و تثير قلقا و احراجا اكبر فهي عبارة عن تساءل دائم يعاني فيه

صاحبه لمدة اطول كما ان الحلول فيها غير مقنعة لانها تقبل اكثر من راي بل وقد تكون الجواب عنها غير ممكن و من

ثم يبقى مجال بحثها مفتوحا للبحث و النظر فاشكالية المعرفة هي مطروحة منذ العصر اليوناني مع افلاطون و سقراط و

لا تزال موضوع بحث عند الفلاسفة بينما بالعكس تماما ند ان المشكلة هي قضية اقل اتساعا فهي محصورة يمكن حلها

يعبر عنها في سؤال جوهري لانها تعبر عن امر مغلق و محدد يحتمل التفسير الواحد لا التفسيرات اللامتناهية .


و لكن بالرغم من الاختلاف الجوهري بين المشكلة و الاشكالية فلا يعني انهما منفصلان لان المختلفان ليس دجائما

متناقضان قد يكونا متكاملين و متداخلين كما هو الشان بين المشكلة و الاشكالية حيث ان الاشكالية ثمثل الكل و المشكلة

هي مجموعة الاجزاء المكونة لهذا الكل فتكون العلاقة بينهما كعلاقة المجموعة يعناصرها فكان الاشكالية المظلة

المفتوحة التي تنطوي تحتها مجموعة مشكلات تناسبها و متى تعرفنا على الاشكالية تمكنا من التعرف على المشكلات

التي تعتبر اجزائها فعند قولنا اشكالية البيئة نتعرف تلقائيا على مشكلاتها الجزئية كالتصحر و انجراف التربة و غيرها ...

و حسب راينا الشخصي نرى ان .....(تكتب رايك في القضية )


و من كل التحليل السابق نستنتج ان نسبة المشكلة الى الاشكالية كنسبة الحياة الى الانسان فوجود المشكلات هو الذي

يؤدي الى طرح الاشكالية و هما عمليتان ضروريتان للفهم و البحث لدى الانسان و الكشف عن الحقيقة فالمشكلة تستدعي

فهم الاشكالية و الاشكالية هي مجموعة من المشكلات الجزئية و على هذا تظهر علاقة الترابطك و التكامل بينهما



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحيـــــــــــــــــاتي

rose
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤسس المنتدى
| الإدارة |
| الإدارة |
avatar

الجـزائر

ذكر

عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 19/03/2012

العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: مقالة مقارنة بين المشكلة و الاشكالية    الخميس نوفمبر 22, 2012 2:29 pm


شكرا بارك الله فيك

مقال رااااااااااائع

الله لا يحرمنا من ابداع قملك

بانتظار جديد

لك مني أرقى و ازكى تحية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saifeddine.mountada.net
Aicha Chouchou
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجـزائر

انثى

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 21/11/2012

العمر : 23
الموقع : الوادي *جوهرة الصحراء*

مُساهمةموضوع: رد: مقالة مقارنة بين المشكلة و الاشكالية    الخميس نوفمبر 22, 2012 3:15 pm

العفو وفيك بارك الله اخي سيف
انظرو مني المزيد من الافادة
وان شاءالله اكون عند حسن ظن الجميع

rose
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة مقارنة بين المشكلة و الاشكالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــــــــــــات سيف الدين  :: - منتديات سيف الدين التعليمية :: مرحلة التعليم الثانوي :: باك 2013-
انتقل الى: